القائمة إغلاق

القطاع: إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة والمخاطر الصناعية

سياق وأهداف التدريب

الهدف من هذا القطاع هو تدريب مهندسين متعددين قادرين على ضمان إدارة متكاملة وشاملة لمختلف الجوانب: الجودة والسلامة والنظافة والبيئة بالإضافة إلى إدارة المخاطر الصناعية والبيئية. هذا النوع من التدريب ليس ، على حد علمنا ، مقدمًا حاليًا في الجزائر. هناك بالتأكيد عدد قليل من الهياكل التي تقدم التدريب في مجال الصحة والسلامة أو الجودة أو البيئة ، ولكن لا شيء يوفر التدريب لمهندسي الدولة QHSE-GRI.

تعد الحاجة إلى دمج مكون إدارة البيئة والجودة والمخاطر الصناعية في استراتيجيات تطوير الأعمال والمواءمة مع المعايير الدولية مطلبًا للصناعة الجزائرية حتى تصبح قادرة على المنافسة وتنمو.تتطور من خلال غزو الأسواق أو المنافذ الواعدة.

تمثل المخاطر الصناعية خطرا يمكن أن يهدد البيئة والمواقع المختلفة في أي وقت وخاصة في الشمال حيث يتركز عدد كبير من الصناعات. الصناعات الكيميائية والبتروكيماويات والتعدين ونقل المواد الخطرة هي الأنشطة التي يرجح أن تسبب أضرارًا جسيمة للأشخاص والممتلكات والبيئة.

تمثل المخاطر الصناعية خطرا يمكن أن يهدد البيئة والمواقع المختلفة في أي وقت وخاصة في الشمال حيث يتركز عدد كبير من الصناعات. الصناعات الكيميائية والبتروكيماويات والتعدين ونقل المواد الخطرة هي الأنشطة التي يرجح أن تسبب أضرارًا جسيمة للأشخاص والممتلكات والبيئة.

إن المخاطر الكامنة في الأنشطة المختلفة التي تنطوي على قضايا بشرية واقتصادية وبيئية تؤدي إلى طلب ملح ومتطلب ، من جانب الشركات ، لتأمين التنمية المستدامة ، وفقًا لأحكام المعايير المختلفة التي تحكم الشركات اليوم. إن تطبيق المعايير (ISO 9000 – الجودة ، ISO14000 – البيئة ، ومؤخراً ISO 26000 – المسؤولية الاجتماعية للشركات) سيمثل حقبة جديدة في الإدارة.

مدير / منسق تدريب

تعد الجودة والصحة والسلامة والبيئة مجالات وثيقة الصلة تحاول الشركات تطويرها أكثر فأكثر. في الواقع ، تُجبر المنتجات الصناعية الآن على ألا تأخذ في الاعتبار المعايير الاقتصادية فحسب ، بل أيضًا قيمًا معينة مثل رضا العملاء وولائهم ، فضلاً عن احترام البيئة والسلامة الشخصية ، وفقًا للوائح.

من أجل تلبية أهداف تحسين قابلية توظيف المهندسين ، تم تقديم ما يسمى SHEJS (العلوم الإنسانية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية) طوال دورة المهندس المستقبلي. بالإضافة إلى ذلك ، يتم التخطيط أيضًا للمشاركة الكبيرة للقطاع الصناعي في التدريب من خلال التدريب الداخلي والمؤتمرات وورش العمل …

أتاحت عضوية مشروع “خدمات التوظيف والتنقل في شكل تدريب داخلي في الشركات لطلاب المغرب العربي / المشرق” النظر في دمج القطاع في المنصة الرقمية “متعددة الخدمات” لتسهيل البحث والانتهاء والدعم والمراقبة التدريب الداخلي في الشركات ، وتشجيع التنقل الدولي وإنشاء علامة للتدريب الداخلي الجيد المحدد والإشراف المشترك والتقييم المشترك في إطار اتفاقية ثلاثية: المؤسسة / المتدرب / الشركة.

السمات والمهارات المستهدفة

  • قد يتم استدعاء مهندسي QHSE-GRI للممارسة في مجالات الصحة والسلامة المهنية ، ونهج الجودة ، والوقاية من المخاطر وإدارتها وحماية البيئة ، سواء في الشركات أو في القطاع العام أو المجتمعات المحلية أو في منظمات التحكم والوقاية.
  • مجالات التحقيق متنوعة للغاية: تقييم المخاطر وتحليلها (EAR) ، وتحسين ظروف العمل (ACT) ، وتنفيذ نظام إدارة الجودة والسلامة والبيئة (SM-QSE) ، والتدريب على الإيماءات والمواقف في مكان العمل ، والإعداد من خطط الوقاية (PP) ، وإدارة عمليات تدقيق السلامة (AS) ، وما إلى ذلك ، كل ذلك بهدف أن يكون جزءًا من التنمية المستدامة.
  • يستجيب ملف هذا التدريب (QHSE-GRI) لطلب قوي للغاية من الشركات والسلطات المحلية والمنظمات والخدمات العامة لكبار المديرين التنفيذيين ذوي المهارات العلمية والتقنية المزدوجة في إدارة المخاطر وحماية البيئة والاهتمام بجودة المنتج.
  • يسعى القطاع الاجتماعي والاقتصادي إلى ابتكار تكنولوجي يتلاءم مع احتياجات النشاط ، أي الربحية والكفاءة. في هذا السياق ، يتمثل دور الجامعة في تعزيز التدريب الأكاديمي القادر على ضمان المعرفة العملية المفيدة.
  • فرص هذا التدريب كثيرة ومتنوعة. سيتدخل مهندسو QHSE-GRI في مختلف الخدمات والمجالات: الصحة المهنية ، التعليم العالي والبحث ، العمليات الصناعية ، المفاعلات والمنشآت الكيميائية والبتروكيماوية المعقدة ، البناء ، التركيبات الكهربائية ، صناعة الأغذية ، الصناعات الدوائية ، صناعة الأسمنت ، الصناعة الميكانيكية ، صناعة الصلب ، علم المعادن ، الفضاء / الطيران وإلكترونيات الطيران ، البحث والتطوير ، الطاقة النووية ، السلطات المحلية والإدارات المركزية ، مكاتب التصميم والاستشارات ، الوقاية من المخاطر والأمراض المهنية ، الاستشارات البيئية ، إدارة النفايات الصناعية الخطرة ، مندوب البيئة في الأعمال التجارية ، مكتب التصميم و مختبرات مراقبة الجودة والمراجعين وخبرة التأمين والاستشارات وما إلى ذلك.

سياقات التوظيف الإقليمية والوطنية

تحتاج الشركات ، الوطنية (العامة والخاصة) والأجنبية الموجودة في الجزائر ، في جميع المجالات ، إلى مدراء يتمتعون بمهارات قوية في هذه الموضوعات المختلفة في قلب الأخبار.

لطالما أعرب القطاع الصناعي عن أسفه لأن التدريب الهندسي في الجزائر لا يستعد بشكل كافٍ للتوظيف ، مع الاعتراف بالمهارات العلمية والتقنية الجيدة. وقد أدى هذا الوضع إلى قيام الشركات بتنظيم تدريب إضافي خاص بها ، مما أدى إلى تأخير ربحية المهندس المعين لمدة عام إلى عامين.

إن دمج الاحتراف في دورة التدريب الهندسي (مواد جديدة تستعد للإدارة وريادة الأعمال والإدارة وصنع القرار ، بالإضافة إلى اتحاد القطاع الصناعي في التدريب) سيحسن قابلية توظيف الخريجين الجدد وكفاءتهم.

شروط الدخول

يخضع القبول في السنة الأولى من سياسة الجوار الأوروبية للأحكام التنظيمية التي وضعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (MESRS).

يتم القبول في السنة الأولى من تدريب QHSE-GRI من خلال امتحان تنافسي يتبعه ترتيب للطلاب من الفصول التحضيرية.

تخضع البوابات للأحكام التنظيمية التي وضعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.